8 Eylül 2018 Cumartesi

CÂMİÎ’YE (MESCİD’DE) GİRERKEN VE ÇIKARKEN OKUNAN DUÂ


CÂMİÎ’YE (MESCİD’DE) GİRERKEN OKUNAN DUÂ
Rasûlüllâh (s.a.v) Efendimiz mescid'e girdiginde salât-ü selâm getirir ve söyle duâ ederdi:

بِسْمِ اللهِ ֎ وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَي رَسُولِ اللهِ ֎ اَللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي وَافْتَحْ لِي اَبْوَابَ رَحْمَتِكَ ֎

Rasûlüllâh (s.a.v) Efendimiz mescid’den çıkarken salât-ü selâm getirir ve söyle duâ ederdi:

“Bismillâh. Ves-Salât-ü ves-Selâm-ü ‘alâ Rasûlillâh. Allâhümme’ğfir zünûbî vefteh-lî ebvâbe rahmetike.”
ANLAMI: “Allâh’ın adıyla -Câmîye giriyorum- Rasûlüllâh (s.a.v.)’e salât-ü selâm ediyorum. Günâhlarımı affeyle (bağışla) ve rahmet kapılarını bana aç Allâh’ım.” (Tirmizi, Salât, 314.)

CÂMİÎ’DEN (MESCİD’DEN) ÇIKARKEN OKUNAN DUÂ
بِسْمِ اللهِ ֎ وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَي رَسُولِ ֎ اَللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي وَافْتَحْ لِي اَبْوَابَ فَضْلِكَ ֎

“Bismillâh. Ves-Salât-ü ves-Selâm-ü ‘alâ Rasûlillâh. Allâhümme’ğfir zünûbî vefteh-lî ebvâbe fazlike.”

ANLAMI: “Allâh’ın adıyla -Câmîye giriyorum- Rasûlüllâh (s.a.v.)’e salât-ü selâm ediyorum. Günâhlarımı affeyle (bağışla) ve fazîlet kapılarını bana aç Allâh’ım.” (Tirmizi, Salât, 314.)

BAZEN DE MESCİTTEN ÇIKARKEN ŞU DUÂYI OKURDU:
"اَللَّهُمَّ اعْصِمْنِي مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيم."
”Allâhümme a’sımnî mine’ş-şeytânirracîm.”

ANLAMI: “Allâh’ım, beni taşlanmış şeytandan muhâfaza eyle.”
Rasûlüllâh (s.a.v) Efendimiz buyurdular ki:
"مَنْ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى الصَّلَاةِ فَقَالَ: "اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ السَّائِلِيْنَ عَلَيْكَ، وَأَسْأَلُكَ بِحَقِّ مَمْشَايَ هذَا فَإِنِّي لَمْ أَخْرُجْ أَشَرًا، وَلَا بَطَرًا، وَلَا رِيَاءً، وَلَا سُمْعَةً، وَخَرَجْتُ اتِّقَاءَ سَخَطِكَ، وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِكَ. فَأَسْأَلُكَ أَنْ تُعِيْذَنِي مِنَ النَّارِ، وَأَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوْبِي إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوْبَ إِلَّا أَنْتَ." -أَقْبَلَ اللهُ عَلَيْهِ بِوَجْهِهِ، وَاسْتَغْفَرَ لَهُ سَبْعُوْنَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى تَنْقَضِيَ صَلَاتُهُ-.
--- “Kim evinden namaz kılmak üzere çıkar ve bu (aşağıdaki) duâyı okursa, Allâh-ü Te’âlâ ona rahmet nazarıyla teveccüh eder ve yetmiş bin melek de kendisi için istiğfârda bulunur.” Buyurdular.

***Allâhümme innî es’elüke bi-hakkıs-sâilîne ‘aleyke ve es’elüke bihakkı memşâye hêzâ. Fe innî lem ehruc eşeran ve lâ betaran ve lâ riyâen ve lâ süm’aten. Ve haractü’t-tigâe su’htike, vebtiğâe merzâtike. Fe-es’elüke en tu’îzenî mine’n-nâri ve en teğfira lî zünûbî. İnne hû le’yeğfiru’z-zünûbe illâ ente. --Egbelellâh-ü ‘aleyh-i bi vechihî, ve’steğfera lehû seb’ûne elf-i melekin.--

ANLAMI: ”Ey Allâh’ım! Senden isteyenlerin senin katındaki hakkı için ve şu yürüyüşümün hakkı için senden istiyorum. Ben kibirlenmek, böbürlenmek veyâ görsünler, desinler gibi âdî maksatlarla evden çıkmış değilim. Senin gazâbından sakınmak, rızânı kazanmak için evden çıktım. Öyleyse beni ateşten korumanı istiyorum. Günâhlarımı bağışlamanı taleb ediyorum. Çünkü senden başka günâhları affeden yoktur.”
NAMAZIN MEYVESİ HÜRRİYETTİR
778 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التُّسْتَرِيُّ، حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْمُوَفَّقِ أَبُو الْجَهْمِ، حَدَّثَنَا فُضَيْلُ بْنُ مَرْزُوقٍ، عَنْ عَطِيَّةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "مَنْ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى الصَّلَاةِ فَقَالَ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ السَّائِلِينَ عَلَيْكَ، وَأَسْأَلُكَ بِحَقِّ مَمْشَايَ هَذَا، فَإِنِّي لَمْ أَخْرُجْ أَشَرًا وَلَا بَطَرًا وَلَا رِيَاءً وَلَا سُمْعَةً، وَخَرَجْتُ اتِّقَاءَ سُخْطِكَ وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِكَ، فَأَسْأَلُكَ أَنْ تُعِيذَنِي مِنْ النَّارِ وَأَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ أَقْبَلَ اللَّهُ عَلَيْهِ بِوَجْهِهِ، وَاسْتَغْفَرَ لَهُ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ"[1]



























[1] الكتاب: سنن ابن ماجه ت الأرنؤوط، المؤلف: ابن ماجة - وماجة اسم أبيه يزيد - أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني (المتوفى: 273 هـ)، المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد - محمَّد كامل قره بللي - عَبد اللّطيف حرز الله، الناشر: دار الرسالة العالمية، الطبعة: الأولى، 1430 هـ - 2009 م، عدد الأجزاء: 5، بَابُ الْمَشْيِ إِلَى الصَّلَاةِ (14)، رقم الحديث:778، ص:1/497. إسناده ضعيف لضعف عطية العوفي. ومع ذلك فقد حسنه الحافظ في "نتائج الأفكار" 1/ 272، وأخرجه أحمد بن حنبل في "مسنده" (11156)، وأحمد بن منيع في "مسنده" كما في "مصباح الزجاجة" ورقة 53، وابن خزيمة في "التوحيد" (15)، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (2118) و (2119)، والطبراني في "الدعاء" (421)، وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (85)، وأبو نعيم الأصبهاني في "كتاب الصلاة" كما في "نتائج الأفكار"1/ 273، والحافظ في "نتائج الأفكار" 1/ 272 من طريق فضيل ابن مرزوق، به وأخرجه ابن أبي شيبة 10/ 211 عن وكيع بن الجراح، عن فضيل، به موقوفًا. قال أبو حاتم فيما نقله عنه ابنُه في "العلل" 2/ 184: الموقوفُ أشبه، [تعليق محمد فؤاد عبد الباقي]، في الزوائد هذا إسناده مسلسل بالضعفاء. عطية وهو العوفي وفضيل بن مرزوق والفضل بن الموفق كلهم ضعفاء. لكن رواه ابن خزيمة في صحيحه من طريق فضيل بن مرزوق فهو صحيح عنده، [شرح محمد فؤاد عبد الباقي]، [ش (أشرا) أي افتخار. (بطرا) إعجابا]، [حكم الألباني]، ضعيف؛ الكتاب: الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار، المؤلف: أبو بكر بن أبي شيبة، عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عثمان بن خواستي العبسي (المتوفى: 235 هـ)، المحقق: كمال يوسف الحوت، الناشر: مكتبة الرشد – الرياض، الطبعة: الأولى 1409، عدد الأجزاء:7، رقم الحديث:29202، ص:6/25.

Hiç yorum yok:

Yorum Gönder