SAKIN ALLÂH’IN ÂYETLERİNİ EĞLENCEYE (ALAYA) ALMAYIN!.. VAAZ ATMACA GİBİDİR, ÖLÜYE (LEŞ-E) KONMAZ. ANCAK DİRİYE KONAR
﴿
... وَلَا تَتَّخِذُٓوا اٰيَاتِ اللّٰهِ هُزُوًاۘ ... ﴾
Âyetlerin mânâlarını iyi
düşünmeden, işâretlerini güzelce anlamadan, sırlarına ermeden, gerçeklerini
araştırmadan, siyak ve sibâkını bilmeden, nüzûl sebebine ermeden, nûrlarıyla
nûrlanmadan, vaazlarıyla ve hikmetleriyle öğütlenmeden, sâdece Âyetlerin
zâhirini okuyarak onları eğlenceye almış olmayın… Nitekim;
" ... إِنَّ الْوَعْظَ كَالشَّاه۪ينِ فَإِنَّمَا يَقَعُ عَلَى
الْحَىِّ لَا عَلَى الْمَيِّتِ فَمَنْ مَاتَ قَلْبَهُ وَنَعُوذُ بِاللّٰهِ مِنْ ذٰلِكَ لَمْ يَتَأَثَّرْ بِالْمَوَاعِظِ ..."[1]
"Vaaz Şâhîn (Atmaca)
gibidir, Ancak diriye konar. Ölüye (leş-e) ve kalbi ölmüş olan kimseye konmaz. Bu hâle düşmekten yani; Vaazlardan
etkilenmemekten Allâh-ü Te’âlâ-ya sığınırız…"[2]
“Kalb-ler tohum tarlaları gibidir. Vaaz ve nasîhatten boş kaldı mı (susuz) toprak gibi catlar,ondan iyilikler çıkmaz.”[4]
[1] ﴿ولا تتخذوا آيات الله هزوا﴾ اى بتلاوة ظاهرها من غير تدبر معانيها وتفهم اشاراتها وتحقق اسرارها وتتبع حقائقها والتنور بانوارها والاتعاظ بمواعظها وحكمها يقال ان الوعظ كالشاهين فانما يقع على الحى لا على الميت فمن مات قلبه ونعوذ بالله من ذلك لم يتأثر بالمواعظ قال رسول الله ﷺ "انتم اليوم على بينة من ربكم" يعنى على بيان قد بين لكم طريقكم "ما لم تظهر فيكم السكرتان سكرة العيش وسكرة الجهل" روى انه ضلت راحلة الحسن البصرى فى طريق الحج فلقيه صبى فسأله فعرفها فلما وجد الراحلة سأله الصبى يا شيخ ما تأكل وما تلبس قال آكل خبز الشعير والبس الصوف لاكسر شهوتى بهما قال الصبى كل ما شئت والبس كذلك بعد ان يكونا حلالين قال واين تبيت قال فى الخص وهو بيت من القصب قال لا تظلم وبت حيث شئت فقال الحسن لولا صباك لكسبت منك ما تكلمت به فتبسم الصبى وقال اراك غافلا اخبرتك بالدنيا فقبلت واخبرتك بالدين فتأنف من كلامى ارجع الى منزلك فلا حج لك : قال السعدى قدس سره. مرد بايد كه كيرد اندر كوش ... ور نوشته است يند بر ديوار. الكتاب: تفسير روح البيان، المؤلف: إسماعيل حقى.
[1] Bakara Sûresi,
2/231’den.
[2] ﴿ولا تتخذوا آيات الله هزوا﴾Rûhu’l-Furkân, 2/659, Bakara Sûresi, 2/231. Âyet-i Kerîmesinin tefsirinden…
اى بتلاوة ظاهرها من غير تدبر
معانيها وتفهم اشاراتها وتحقق اسرارها وتتبع حقائقها والتنور بانوارها والاتعاظ
بمواعظها وحكمها يقال ان الوعظ كالشاهين فانما يقع على الحى لا على الميت فمن مات
قلبه ونعوذ بالله من ذلك لم يتأثر بالمواعظ قال رسول الله ﷺ "انتم
اليوم على بينة من ربكم" يعنى على بيان قد بين لكم طريقكم « ما لم تظهر فيكم
السكرتان سكرة العيش وسكرة الجهل » روى انه ضلت راحلة الحسن البصرى فى طريق الحج
فلقيه صبى فسأله فعرفها فلما وجد الراحلة سأله الصبى يا شيخ ما تأكل وما تلبس قال
آكل خبز الشعير والبس الصوف لاكسر شهوتى بهما قال الصبى كل ما شئت والبس كذلك بعد
ان يكونا حلالين قال واين تبيت قال فى الخص وهو بيت من القصب قال لا تظلم وبت حيث
شئت فقال الحسن لولا صباك لكسبت منك ما تكلمت به فتبسم الصبى وقال اراك غافلا
اخبرتك بالدنيا فقبلت واخبرتك بالدين فتأنف من كلامى ارجع الى منزلك فلا حج لك :
قال السعدى قدس سره. مرد بايد كه كيرد اندر كوش ... ور نوشته است يند بر ديوار. الكتاب: تفسير روح البيان، المؤلف: إسماعيل حقى.
[4] Mahmud Efendi Hazretleri.
(k.s.)
Hiç yorum yok:
Yorum Gönder